rightclick

السبت، 28 يوليو، 2012

التلسكوبات من الألف إلى الياء-الجزء الأول

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


في هذا الموضوع أحاول تجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بتلسكوبات البنادق الهوائية و ذلك للتوفير على السادة أعضاء المنتدى الوقت و المجهود في البحث بمواضيع متعددة عن معلومة معينة مثل ال Mildot أو طريقة ضبط التلسكوب و تثبيته على البندقية الهوائية الخ. و أدعو الله أن أوفق في هذا الغرض.

مكونات التلسكوب 
يتكون التلسكوب في أبسط صوره من أنبوب معتم مثبت في بدايته عدسة تسمى العدسة الشيئية و تقوم بتجميع أكبر قدر ممكن من الأشعة الضوئية المنعكسة على جسم ما و تقوم عدسة لامة في اخر أنبوب التلسكوب و تسمى العدسة العينية بضبط الصورة لتكون أكبر من الحقيقة (عن طريق عرض الصورة على مسافة أقل من بعدها البؤري).تحتوي تلسكوبات البنادق على بكرتين تستخدمان في ضبط الكروس أو ال Reticle في المستويين الأفقي و الرأسي.
المكونات الأساسية للتلسكوب

لماذا تستخدم المناظير؟ 
الفائدة الحقيقية من استخدام التلسكوبات في البنادق الهوائية هي الحصول على أقصى دقة ممكنة من السلاح المستخدم و السماح للرامي بتلافي بعض العيوب (مثل رؤية الهدف و الناشنكاه في وقت واحد و بنفس درجة الوضوح) و الاستمتاع أكثر بالضرب و التهديف.

ما الفرق بين تلسكوبات البنادق الهوائية و تلسكوبات البنادق النارية؟ 
تلسكوبات البنادق الهوائية يمكن استخدامها على البنادق النارية أو ال Centerfire و العكس غير صحيح و السبب بسيط و هو ان البنادق الهوائية و التي تعمل بنظام السوستة و البستم و خاصة البنادق الهاي باور أو الماجنوم منها تولد رد فعل كبير موازي تقريبا لبنادق العيارات الكبيرة (بالنسبة للتلسكوب و ليس الرامي) و و ذلك لأن رد الفعل غير موحد الاتجاه اي انه ليس من الأمام للخلف فقط بل في الاتجاهين و لذلك تباع التلسكوبات المخصصة للبنادق الهوائية و ذات البنية المقواه تحت اسم Rated Airgun اي انها مصممة لتحمل رد الفعل الكبير الناتج من السوستة و قد يكون هذا التأثير غير ملحوظ في معظم البنادق المتوفرة بمصر لانخفاض السرعة او لجودة تصميم في بعض الأحيان و الملخص المفيد في الفرق بين التلسكوب العادي و تلسكوبات البنادق الهوائية كالآتي:

1- البؤرة او ال Focus للعدسة الأمامية (أو الشيئية) لتلسكوبات البنادق الهوائية مضبوط على مسافة أقل لقصر المدى المؤثر لبنادق الرش عن بنادق الرصاص و التي تضبط تلسكوباتها على مسافة 100 متر للZero Parallax
2- تثبيت العدسات من الأمام و الخلف او ما يعرف بال Anchored Optics لتتحمل رد الفعل المزدوج و هذه الخاصية لا تتوفر في تلسكوبات الأسلحة النارية حيث تثبت العدسات في اتجاه واحد فقط.

مواصفات التلسكوب

-طاقة التكبير: و هي النسبة بين حجم الجسم كما يشاهد من خلال التلسكوب و الحجم عند الرؤية بالعين المجردة و يرمز له بالرمز "X" فمثلا تلسكوب طاقته 4X أي أنه يكبر الجسم أربعة مرات عن حجمه الطبيعي المشاهد بالعين المجردة بغض النظر عن المسافة. و قد تكون هذة الطاقة ثابتة أي لا يمكن تغييرها و تعتبر هذة التلسكوبات مثالية لصيد الطرائد الصغيرة من مسافات قريبة لقلة المتغيرات المطلوب احتسابها أو تغييرها.
أما في حالة وجود أكثر من طاقة للتلسكوب أي انها متغيرة مثلا 15-3 فمعنى ذلك أن طاقة التكبير يمكن ضبطها من 3 مرات الى 15 مرة و الاستخدام الأمثل لهذة التلسكوبات هو صيد الطرائد الأكبر على مسافات بعيدة.

و من عيوب طاقات التكبير العالية: تضييق مجال الرؤية أو ال Field of view بمعنى أنه على مسافة 20 متر مثلا تستطيع رؤية جسمين بالكامل و البعد بينهم 5 متر و ذلك باستخدام طاقة تكبير 3X و لكن عند تثبيت باقي المتغيرات و تغيير نسبة التكبير الى 5X أن أحد الجسمين اختفى أي أن مجال الرؤية الأقصى يتناسب عكسيا مع نسبة التكبير.
بما ان كمية الضوء النافذة للتلسكوب ثابتة فيلاحظ أنه عند زيادة نسبة التكبير تظهر الصورة قاتمة أو غيمية لأن التكبير يستهلك هذة الطاقة الضوئية.

-الكروس أو ال Reticle : و عادة ما تكون عبارة عن خط أفقي و آخر رأسي متقاطعان في زاية قائمة و قديما كانت تصنع من خيوط الحرير و لكن حديثا هي عبارة عن سلك معدني أو شكل مطبوع على زجاج العدسة و تحفظ في أنبوبة داخلية أصغر من أنبوب التلسكوب و بتحريك هذا الأنبوبة في المستويين الأفقى و الرأسي (عن طريق بكرات الضبط) يتم ضبط التلسكوب على مسافة معينة. و من اشهر أشكال شبكة الكروس:

الشبكية التقليدية و هي أبسط الأشكال و تتكون من خطين متقاطعين و تختلف فقط من تلسكوب لآخر في سمك هذة الخطوط و تستخدم غالبا في الرماية و الأهداف الورقية.

الشبكية الدوبلكس و هي عبارة عن خطان سميكان متقاطعان يقل سمكهم الى النصف تقريبا في منتصف المسافة بين بداية الخط و نقطة التقاطع و الميزة في هذا التصميم هي السماح برؤية أوضح للكروس في خلفية داكنة أو ذات اضاءة أقل (زراعات أو غابة مثلا) مع الحفاظ على دقة نقطة التصويب من خلال الخطوط الأرفع.

الشبكية ال Mil-Dot و بها نقاط تصويب أخرى بالاضافة الى نقطة تلاقى الخطين الطبيعية و تستخدم أيضا في تقدير المدى للهدف أو ال Range Findinig أو حساب تأثير الرياح على مسار المقذوف.

الشبكية المضيئة و هي مصممة خصيصا لأغراض الصيد و يوجد منها نوعان, الكروس مضيئ بالكامل في النوع الأول و يعيب هذا النوع فقدان العين القدرة لحظيا على الرؤية في ظروف اضاءة معتمة, و في النوع الثاني جزء فقط من الكروس مضيئ عند التقاء الخطين الأفقي مع الرأسي.

و يوجد بهذا الرابط ملف به مجموعة كبيرة من أشكال ال Reticles المختلفة مرتبة حسب الشركة المصنعة:
http://www.4shared.com/office/mfryAlCE/Reticles.html

-قطر العدسة الشيئية: و هو من المواصفات المهمة عند اختيار التلسكوب لأنه كلما زاد قطر العدسة كلما زادت كمية الضوء النافذة للتلسكوب و بالتالي زاد وضوح الصورة و انارة الهدف و تناسب هذة الخاصية مواقف الصيد عند الفجر أو الغروب حيث الاضاءة غير مناسبة, و مثلا تلسكوب مقاسه 3-15*50 يعطي صورة أوضح من 3-15*40 لأن الأول يحتوي على عدسة أمامية قطرها 50 مم و الثاني عدسة قطرها 40 مم.

-تثبيت التلسكوب (قاعدة التلسكوب): و هي وسيلة لتثبيت التلسكوب في مجرى مخصصة لهذا الغرض أعلى الكانون أو ال Receiver و عادة ما تكون قطعة واحدة أو قطعتين و تتميز القطعتين بمرونة الحركة في مجراة التثبيت و كذلك خفة الوزن و لكن القاعدة ذات القطعة الواحدة تتلافي عيب عدم اصطفاف القطعتين أثناء التثبيت و لكن يتساوى النوعين من حيث قوة التثبيت و مقاومة رد الفعل.

تثبيت صحيح لقاعدة التلسكوب أعلى الكانون

تثبيت غير جيد قد ينتج عنه تحرك القاعدة و بالتالي فقدان الضبط


تتوفر قواعد التلسكوب بارتفاعات مختلفة لتسمح باستعمال التلسكوبات ذات المقاسات الأكبر (توفير مسافة كافية بين العدسة الأمامية و جسم البندقية) و ينصح باستعمال قاعدة منخفضة قدر الأمكان لأنه كلما زادت المسافة بين محور التلسكوب و محور الماسورة تاثرت الدقة سلبا.

قاعدة تلسكوب من قطعتين

قاعدة تلسكوب من قطعة واحدة

مجرى التلسكوب أعلى الكانون أو ال Dovetail و يتوافر بعرض 9.5 مم أو 11 مم أو 13.5 مم و لكن المقاس الأشهر هو 11 مم (هناك بعض القواعد بها امكانية الضبط لتناسب كل أو بعض مجاري التثبيت) و قد يحتوي في بعض البنادق على ثقوب لتركيب وتد تثبيت يمر من منتصف قاعدة التلسكوب و حتى بضع ملليمترات داخل جسم الكانون.


مجرى تثبيت التلسكوب أعلى البندقية

-أنبوب التلسكوب: يوجد قياسان لأنبوب التلسكوب و هما 1 بوصة و 30 مم و الأعم و الأشهر بين التلسكوبات هو مقاس ال 1 بوصة و يستخدم مقاس 30 مم في الحالات التي تحتاج الى توصيل أكبر قدر من الضوء للعين أو في التلسكوبات ذات طاقة التكبير العالية (24X فأعلى).

ضبط ال Parallax

خطأ ال Parallax هو الفرق في وضع جسم ما عند النظر له من زوايا مختلفة و يقاس بالزاوية بين خطي البصر الأول و الثاني. و يظهر هذا الخطأ بوضوح عند النظر الأجسام القريبة أكثر من البعيدة.
مثال: قم بوضع التلسكوب على سطح أفقي و ثبت نقطة التصويب على نقطة سوداء على الحائط و حرك رأسك في الاتجاهات الأربعة ستجد أن نقطة التصويب تتحرك في الاتجاه المضاد لحركة الرامي و بالتالي ستختلف في كل مرة نقطة الاصابة. و بتحريك العدسة الشيئية للأمام و الخلف يمكن ضبط خطأ ال Parallax ليساوي صفرا عند مسافة معينة و لتكن 100 ياردة (91.44 متر) كمسافة قياسية و لكن سيتواجد هذا الخطأ في المسافات الأقرب و الأبعد.

صورة متحركة توضح ظاهرة ال Parallax


تسمى التلسكوبات التي يمكن تعديل مسافة ال Parallax فيها Adjustable Objective أو AO أما بالنسبة للتلسكوبات التي لا تحتوي على هذة الخاصية فتضبط من الشركة المصنعة على مسافة 100 ياردة و هذا يعتبر من الأسباب الرئيسية لعدم دقة النشان بالتلسكوبات في البنادق الهوائية لقصر المدي المستخدم أو الفعلي و بالتالي ظهور خطأ ال Parallax بشكل واضح في المسافات الأقرب.

تأثير وضع العين على دقة النشان

تثبيت التلسكوب على البندقية

1- تثبيت النصف السفلي لقواعد التلسكوب في مجراه بدون احكام الربط مع وضع ال Stopper خلف الحلقة الخلفية (و ليس الحلقة الأمامية).

تثبيت النصف السفلي لقواعد التلسكوب بمجرى البندقية جزئيا

2- بوضع التلسكوب داخل القواعد المفتوحة يتم ضبط مكانه للأمام و الخلف بحيث تكون الصورة واضحة و مضيئة قدر الامكان عند النظر من العدسة الخلفية و يمكن تحريك أحد القواعد أو الاثنين لتحقيق أفضل رؤية ممكنة (عادة ما تكون هذة المسافة من 5 الى 8 سم), بعض ضبط البعد عن العين قم بتركيب النصف العلوي من قواعد التلسكوب و الربط بدون احكام.

ضبط المسافة بين العين و العدسة الخلفية للتلسكوب للحصول على أوضح رؤية ممكنة


3- بالنظر خلال التلسكوب يتم ضبط المستوى الأفقي للكروس مع الخط في ورقة النشان ثم احكام ربط مسامير القاعدة السفلية (مسامير التثبيت مع الكانون).
4- احكام ربط مسامير الجزء العلوي للقاعدة (مسامير تثبيت أنبوب التلسكوب) و يجب ان يتم الربط جزئيا (لفة أو لفتين لمسمار ثم المسمار الآخر و هكذا) و بالترتيب الموضح بالصورة لعدم وضع ضغط غير متساوي على أنبوب التلسكوب (بالتالي ثني الأنبوب أو كسر العدسات) ثم اعادة الربط بنفس الترتيب حتى احكام الربط.

الترتيب الصحيح لربط مسامير قاعدة التلسكوب

ضبط التلسكوب
ضبط التلسكوب على مسافة معينة يعني تلامس خط البصر المار خلال نقطة تقاطع الكروس مع مسار المقذوف عند هذة المسافة او بمعني آخر أن المقذوف يبدأ في فقدان ارتفاعه بعد خروجه من الماسورة مباشرة (بفعل الجاذبية و مقاومة الهواء) فخلال عملية الضبط نقوم بتخمين أين سيكون المقذوف عند 25 مترمثلا و نقوم بضبط الكروس ليتقاطع مع المسار عند هذة المسافة.

مسار المقذوف بعد خروجه من فوهة الماسورة
خط البصر الوهمي غير متقاطع مع مسار المقذوف في حالة عدم ضبط التلسكوب
تقاطع خط البصر مع مسار المقذوف عند مسافة الضبط المحددة


كما هو مبين بالصور قد يتقاطع خط البصر مع مسار المقذوف في نقطة أو في خط مستقيم و حالة الخط المستقيم هي الأفضل بديهيا لأنه بضبط التلسكوب على مسافة 20 ياردة (18 متر) يكون التغير في ارتفاع المقذوف مهملا في المسافة من 20 الى 35 ياردة (18 الى 32 متر) مثلا و بالتالي ضبط التلسكوب يكون صحيحا لكل هذا المدى. في حين أن الضبط على مسافة أقل أو أكبر يجعل التلسكوب مضبوطا فقط عند هذة النقطة.

ضبط العدسة العينية أو ال Focusing : عن طريق ضبط البعد البؤري للعدسة الخلفية و بتحريك بكرة الضبط عكس عقارب الساعة مع النظر خلال التلسكوب حتى يظهر الكروس بأقصى وضوح ممكن.

بكرة ضبط العدسة العينية و تغيير البعد البؤري

خطوات ضبط التلسكوب

1- نبدأ بهدف ورقي على مسافة 5 متر (مع وضع التلسكوب على أقل طاقة تكبير) و بعد اطلاق رشتين (رقم 1 و 2) على مربع التصويب الموضح بالشكل.

2- تطبيق التعديل المطلوب في المستوى الأفقي بمقارنة مكان الرشتين و نقطة التصويب و هو الى اليسار في هذة الحالة (لف بكرة التلسكوب الأفقية جهة اليمين). ثم ضرب الرشة التالية (رقم 3) و معاينة التعديل المطلوب ثم التكرار حتى تمام ضبط المستوى الأفقي عند مسافة 5 متر.

3- تحريك الهدف لمسافة 10 متر و ضرب رشتين (رقم 4 و 5) و تعديل أي خطا يظهر في المستوى الأفقي (حتى الآن لم نقم بعمل أي تعديلات لضبط المستوى الرأسي) ثم التأكيد على ضبط المستوى الأفقي بالرشة رقم6.


4- تحريك الهدف لمسافة 20 متر و بضرب من 2 الى 3 رشات نقوم بالتعديل المطلوب في المستوى الرأسي (لف بكرة التلسكوب الرأسية لأعلى أو عكس عقارب الساعة).
5- التأكد من الضبط بضرب مجموعة( 5 رشات ) على هدف جديد على مسافة 20 متر و تطبيق التعديلات المطلوبة ان وجدت.

ملحوظة 1: يجب مراعاة تثبيت وضع الرامي و طريقة مسك البندقية قدر الامكان في كل الخطوات السابقة و كذلك توحيد نوع الرش المستخدم للحصول على نتائج مرضية و سريعة.

ملحوظة 2: تدريج بكرات التلسكوب يقاس بوحدات تسمي دقيقة الزاوية أو ال Minute of Angle أوMOA و كل حركة للبكرة Click تساوي 1/2 أو 1/4 أو 1/8 حسب التلسكوب المستخدم. و لمعرفة مقدار تأثير كل حركة للبكرة عند مسافة معينة تستخدم المعادلة التالية:
(291/1000000)*المسافة بالمتر = مقدار حركة الكروس بالمتر


مثال: بالتطبيق في المعادلة السابقة فان واحد MOA يساوي 0.58 سم عند مسافة 20 متر و بالتالي اذا كانت بكرة التلسكوب MOA 1/4 فكل حركة للبكرة تساوي 1.5 مم في المستويين الأفقي أو الرأسي على مسافة 20 متر.

كل سنة و حضراتكم بخير و عذرا على الاطالة و انتظروا الجزء الثاني قريبا ان شاء الله.

‏هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على الموضوع الجميل ... استفدنا منه كتير ..

    لو ممكن أفضل أنواع التلسكوبات الموجوده في السوق حاليا ...

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.